أخبار
Loading...

بناء الشخصية في كتابة السيناريو






إذا كانت شخصياتك أو قصتك بديهية في ما سيحدث، ذلك يعني
انك
 لم تخلق في الشخصية إمكانية أن تقوم بفعل مخالف لما قالته. كل شخصية تملك حاجة
تواجه عقبات في تحقيقها، وهذه المشكلة تدخل الشخصية في صراع،
 هذا الصراع يخلق القصة
. 

*ماذا ترغب الشخصية في أن تحقق ,يجب أن يراه الجمهور، ماذا تريد الشخصية،حب، سعادة، الخ... يجب أن يرى الجمهور هذه الرغبة بصريا وماذا تعني هذه الرغبة أو الحاجة إلى الشخصية،
ثم نرى الشخصية 
تواجه العقبات لتحقق " أو لا تحقق" رغباتها

فالشخصية لا تبنى على أساس المعرفة الكاملة بذاتها، إذا كانت ذكية تعرف

كل شيء وتتصرف من فلسفة شخصية فإنها لا تحتاج إلى رحلة أو قصة. الشخصية تعطى القليل من هذه المعرفة حين تصل
إلى ذروة الحدث 
لتتخذ قراراتها في الأزمة التي تواجهها. هذه القرارات تعكس طبيعة معرفتها بذاتها، مبينة بالفعل البصري، فعل مقابل فعل، 
لبيان حاجة الشخصية،بصريا، لا حوار.


 تذكّر أن الكلام رخيص..
الشخصيات يجب أن تواجه مشاكل وعقبات في الطريق، ضع الشخصية في
موقف لم توضع فيه من قبل، إذا كانت الشخصية تشك أنها تستطيع
 أن تتجاوز هذه الأزمة، فان الجمهور كذلك. لكن إن كانت الشخصية تتحدى أو تواجه
الموقف حينها لا يكون من الضروري أن تحقق الشخصية أو لا تحقق هدفها
 لان الجمهور لا
يشك بنجاح الشخصية التي ستواجه إلى النهاية. 


احرص أن تجعل الجمهور معلّق بالشخصية ـ كلما أحس الجمهور بالشك في قدرات الشخصية يزداد لديه الحس بالتحيز بسبب أن البطل هو حقا الكاتب يعيش خياله الخارجي،
لذا الذي يحدث انك تحميهم وتريحهم. كل ما يقومون به هو عظيم ورائع، يهربون من الصراع والأخطار.
أنت ترسم ببراعة ما هو مختلف مع الجمهور. إذا كانت
 الشخصية تتجنب الصراع والمواجهة فإنها لا تستحق السرد. 


أعط لشخصيتكالرئيسية سمة مزعجة لتفصلها عنك،


تفصل الكاتب عن الشخصية كي لا تبدو الشخصيات متكلفة وكذلك تواجه العقبات للوصول إلى أهدافها الكل يعرف قاعدة " صوّر ولا تتحدث" لكن القليل يطبقونها
إذا كنت تعتقد أن قصتك سينمائية فاكتبها بالصور

إذا كنت لا تكتب سيناريو بالصور فلماذا تكتب فلم يجب أن تعلم نوعية الفلم الذي تعمل به.

 و لكي يكون الفلم ضمن نطاق النوع وما يفرضه من أصوليات و حرفية لا يمكنك أن تستهين بها

 نوع الفلم يتطور كما تطورت مثلا أفلام الرعب أو أفلام الرومانسية.

 إن معرفة نوع الفلم الذي تعمل به يجعلك تعرف الجو السائد ثم الاستفادة منه أو الاضافة اليه.


وأخير

أكتب عن الأشياء القريبة إليك،

 أكتب عن الأشياء التي تثير شيئا في أحاسيسك، لا تحاول تقليد أفلام رأيتها، ولا تبتعد عن الإطار القصير الذي يحكم هذا النوع من الأفلام، حاول أن تحكي قصصك كسينمائي محترف، حاول أن تشاهد أكبر قدر ممكن من الأفلام القصيرة كمتفرج، سيساعدك ذلك على العمل كمبدع..
Share on Google Plus

About multimedia

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.

0 التعليقات :

إرسال تعليق